جسم الممثل وعلاقتة بالجمهور
أوضاع الجسم
1- الوضـع الأمامـي الـكـامل وهو الذي يـكون فيه
الجسـم والرأس فيه في مـواجهة الجمـهور مباشـرة
2- وضـع الـربع وهـو سيـاوي 45 درجـة تقـريباً
بعيـداً عن الجمـهور أو الدوران من الوضع الأمامي
المباشر نحو الجمهور بحيث يصيح في وضع أقرب
إلي البروفيل
3- وضع البروفيل ويكون وضـع جســم المـمثل فيه
مائـل بـزاوية 90 درجـة بحـيث يكـون جانب الجسم
هو الذي يواجة الجمهور
4- وضع الثـلاثة ارباع يكون الجسم فيه عند نقطة وسط
مابـين البـروفيـل والـمواجهة للجمهـور بظهر الممثل كله
5- وضعـ المواجــهة الكامل بالــظهر وفـيه يكون الظهر
مواجها للجمهور مباشرة
وهـــذه الأوضــاع ليــست هامـة فقـط لاشتــقبال التوجيهات
وإنـمـا ليتــفـهم الممـــثل تـوجيهـــات و اســـلوب المخـــرج
فبعــض المســرحيات تحــتاج إلي أن يـؤدي الممـثلون فيـها
ادوارهم بأوضـاع جسمـية منغـايرة ويصر بعض المخـرجين
علـي ذلك .. وبعـض الفرق المسرحية يقوم أفرادها بالتمثيل
وأجسامهم بأكملها في مواجهة الجمهور
وبعض الفرق الأخري تكتفي بأن تكون أجسام الممثليين
مائله قليـلا وبعضـها بتجـــه بهـا بعيــدا عــن مواجــهة
الجمهور... كل مخرج حسب رؤيته للعمل
ويجــب أن نتـــذكر دائــماً أن دوران الجسـم وليس دوران الرأس
هـو الذي يــقرر أسلوب الأداء فحيـنما يقول المخرج إتجه بجسمك
إلي داخل المنصة فهذا الكلام لايعني الإحتفاظ بالجسم في مواجهة
الجمهور باكملة والإكتفاء بإدارة الرأس إلي الداخل وإنما هو يعني
ما يقــوله حـرفياً أي حـول الجسم من وضعة الكامل وإبتـعد به
عن مواجهة الجمهور وإتجة به أل الممثلين الآخرين الموجودين
فوق خشبه المسرح
وأول ما يجـب أن يلاحظة الممـثل الجديد في الفريق هو أوضاع الجسم
عن الممثلين القدامي وعليه أن يضبط وضع جسمة هو لكي تنسجم معهم